حكمة اليوم

قرأنا لك

الخطوات الثمانية لتصميم برامج تدريبية فعالة - عبد الرحمن محمد المحمدي... المزيد

قائمة المراسلة
الاسم
البريد
الجوال

مشاهدة : 1131

شركة هواوي الصينية : حالة نجاح استراتيجية

شركة هواوي الصينية : حالة نجاح استراتيجية جديرة بالدراسة

بيانات و معلومات تم تجميعها عن شركة هواوي الصينية خلال السنوات الأخيرة وملامح استراتيجياتها للسنوات العشر المقبلة بهدف الدراسة والاستفادة لطلابي من دارسي إدارة الاستراتيجية والتطوير الاستراتيجي في  رابعة إدارة أعمال وتمهيدي ماجستير ،و MBA &DBA

(منقولة مما نشر عنها في وسائل الإعلام المتخصصة)

 

هواوي ” تتوقع زيادة معدل النمو السنوي 10% على مدار الخمس سنوات القادمة

 

أعلنت هواوي الشركة الرائدة في مجال تقديم حلول تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، عن النتائج المالية المراجعة لعام 2012.  التى اظهرت تحقيقيها لمعدلات نمو ثابته مسجلة أرباح مبيعات تقدر بـ35.3  مليار دولار و بلغت صافي الأرباح 2.4  مليار دولار ، تتوقع هواوي زيادة معدل النمو السنوي المركب بنسبة تصل إلى 10% خلال الخمس سنوات القادمة.

حققت مجموعة هواوي نمو مستقر وثابت في كل من مجموعاتها الثلاثة. حيث إحتفظت مجموعة الشبكات بمكانتها الرائدة وحققت25.5 مليار دولار امريكى بزيادة سنوية وصلت إلى 6.7% .

إستكملت مجموعة هواوى لمؤسسات الاعمال  نموها في السوق الصيني وأمتدت سريعاً على مستوى العالم مما أدى إلى تحقيق إيرادات مبيعات وصلت إلى 1.8  مليار دولار ، بزيادة تصل إلى 25.8% عن العام السابق. ووصلت إيرادات مبيعات مجموعة هواوى لمنتجات المستهلك إلى 7.72 مليار دولار بنسبة زيادة سنوية وصلت إلى 8.4%.

النمو المتزايد في أوروبا، الشرق الأوسط وأفريقيا (EMEA) شارك في تحقيق إيرادات مبيعات إقليمية تقدر بـ 12.3  مليار دولار بزيادة سنوية تصل إلى 6.1%. في منطقة آسيا والمحيط الهادي تقدر إيرادات المبيعات بـ 5 مليار دولار بزيادة سنوية تصل إلى 7.2%، وفي الأمريكتين إيرادات المبيعات تقدر بـ 5 مليار دولار بنسبة زيادة سنوية تصل إلى4.3%. حققت الشركة إيرادات من الصين فقط تقدر بـ 11.7 مليار دولار بزيادة سنوية تقدربـ 12.2%.

خلال عام 2012، إستثمرت هواوي حوالي 4.8 مليار دولار بالإضافة إلى ذلك لقد قامت الشركة بإنشاء 16 مركز للبحث والتطوير و28 مركز إبداعي على مستوى العالم.

18.5 مليار دولار ايرادات “هواوي” النصف الأول من 2013

أعلنت اليوم شركة هواوي المتخصصة في توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عن نتائجها المالية والتشغيلية غير المراجعة للنصف الأول من عام 2013. ففي الأشهر الستة الأولى لهذا العام، حققت هواوي عوائد بقيمة 18.5 مليار دولار ، بزيادة قدرها 10.8% عن نفس الفترة لعام 2012. وبناء على هذا النمو الكبير والكثير من مؤشرات الأعمال الإيجابية الأخرى، تتوقع هواوي أن تحقق صافي ربح بنسبة 7-8% بنهاية عام 2013.

وقد صرحت كاثي منج، المديرة المالية لهواوي بقولها “إن نجاحنا في النصف الأول من عام 2013 يعزى بصفة رئيسية إلى النمو المطرد لأعمال شبكات الشركات الناقلة، والتوسع في أعمال الشركات، والنمو السريع لأعمال المستهلكين، فضلاً عن التحسين المستمر في الكفاءة التشغيلية العامة. وقد جاءت العوائد والأرباح متوافقة مع توقعاتنا. ومن خلال هذه المؤشرات الإيجابية نعتقد أن هواوي ستحقق أداء أقوى وهوامش ربح أعلى في النصف الثاني لهذا العام، ونحن واثقون في أننا سنحقق هدفنا لزيادة العائد بنسبة 10%.”

واستشرافًا للمستقبل، سنستمر في التركيز على استراتيجيتنا لتحسين الشبكات، وزيادة الاستثمار في مجالات النمو الرئيسية للأعمال، ورفع الكفاءة من خلال سلسلة من المراجعات والتحسينات التشغيلية والإدارية. كما ستعمل هواوي على خلق المزيد من القيمة لعملائها من خلال تزويدهم بالمنتجات والخدمات الأكثر ابتكارًا وتنافسية.

 

نمو اداء هواوي في مجال شبكات الجيل الرابع النصف الأول من عام 2013

 

أعلنت اليوم شركة هواوي ، المتخصصة في توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عن أداء قوي في النصف الأول من العام في مجال شبكات الجيل الرابع، فقد حققت مكاسب كبيرة في العقود التجارية مما أدى إلى زيادة في الأرباح وحصة السوق. كما تم الاعتراف بريادة هواوي في مجال شبكات الجيل الرابع على مستويات مختلفة من قبل ثلاث شركات رائدة في مجال الأبحاث، وهيABI Research، وDell’Oro، وInforma Telecoms and Media. وتؤكد جميع التقارير الواردة من الشركات الثلاثة أن هواوي تحتل مركزًا رائدًا في حصة العقود التجارية، وحصة عوائد السوق، والتأسيس القياسي لمشروع شراكة الجيل الثالث.

وقد شهدت تكنولوجيا الجيل الرابع تطورًا كبيرة في عام 2013، فوفقًا لتقرير الجمعية العالمية لمزودي خدمات المحمول “التطور إلى الجيل الرابع” الصادر في أغسطس 2013، يستمثر في الجيل الرابع 443 مشغل وهناك 200 عقد تجاري لشبكات الجيل الرابع قيد التنفيذ حاليًا. وقد فازت هواوي بـ196 عقد تجاري لشبكات الجيل الرابع وأطلقت 93 شبكة تجارية من الجيل الرابع حول العالم. وتخلص الأبحاث الأخيرة التي أجرتها شركة Informa من أجل تحليل مراكز موفري تكنولوجيا الجيل الرابع من حيث الحصة في العقود التجارية إلى أن هواوي تحتل 40% من حصة عقود شبكات الجيل الرابع، أي أكثر من أي شركة أخرى موفرة لنفس الخدمة. أما الأبحاث على مستوى المديرين الفنيين، والتي أجرتها Informaكجزء من التقرير، فقد أظهرت أيضًا أن هواوي ضمن اثنين فقط من مقدمي الخدمة الذي يحظون بالاحترام الكثير عند تقييم موفري المعدات وفقًا للتكنولوجيا، والسعر، والدعم والخدمات المدارة.

ومن ضمن العوامل المسهمة في النمو في شبكات الجيل الرابع خلال عام 2013 المدخلات المستمرة للمزودين في المواصفات الرئيسية للجيل الرابع في الشراكة العالمية للجيل الثالث. وحسب معظم البيانات الأخيرة من الشراكة والاتحاد الدولي للاتصالات والمنظمات الأخرى، تحتل هواوي الآن 90 مركزًا رئيسيًا بدءًا من رئيس مجلس الإدارة وأعضائها حتى المقررين داخل الكثير من منظمات القياس الدولية الرئيسية، كما أنها تتزعم التطور التكنولوجي وتحسين المعايير داخل الصناعة.

أما ABI Research، وهي إحدى الشركات الرائدة في أبحاث السوق ومعلوماتها، فقد قدمت مؤخرًا تحديثًا لتقريرها الذي يقيم إسهامات الشركات في تطوير تكنولوجيا الشراكة العالمية للجيل الثالث. ويغطي التقرير الإسهامات في تكنولوجيا WCDMA/HSPA، وLTE، وEPC، وعدد رؤساء مجالس الإدارات، والمقررين، والإسهامات العامة، والإسهامات المعتمدة، وأوراق النقاش من أجل معايير الشراكة العالمية للجيل الثالث. ووفقًا لشركة ABI تحتل هواوي الآن مركز أحد أكبر اثنين مساهمين في معايير الشراكة العالمية للجيل الثالث.

وبالتوازي مع العقود الجديدة، استمرت أرباح هواوي في أدائها الجيد في النصف الأول من عام 2013، حيث ساندت السوق أمام انحسار تكنولجيا الجيلين الثاني والثالث. ووفقًا لمجموعة Dell’Oro Group، بلغت حصة هواوي من العوائد العالمية للجيل الرابع 20.1% في الربع الثاني، مما جعلها تحتل المركز الثاني.

وقد صرح السيد يينج وايمين، رئيس فرق شبكات GSM، وUMTS، وLTE بهواوي تكنولوجيز قائلاً “نحن نعتبر أن إجماع هؤلاء المتخصصين الكبار يعد شهادة لمساعي شركائنا من المشغلين لأنهم يستمرون في فتح آفاق أخرى في الأسواق مع جذب المستخدمين النهائيين من خلال خبرة هواوي التي لا تعتمد تكنولوجيا EDGE.”

ومن خلال مكانتها العالمية في الأعمال في القارات الستة، تغطي شبكات هواوي للجيل الرابع المنطقة الشمالية من الكرة الأرضية (عند دائرة عرض 78°13‘ القطبية)، والمناطق الريفية في ألمانيا، والصحارى في ناميبيا، والغابات الاستوائية المطيرة في الفلبين، وعالم من الجليد والثلج في روسيا، وأقصى المناطق جنوبًا في أستراليا. وقد تم اختبار معدات هواوي في ظروف جوية مختلفة وشديدة وهي تعمل بسلاسة في درجات حرارة تتراوح بين -50 وحتى +50 درجة، ما يضمن التعامل في أي بيئة كانت على كوكب الأرض.

 

هواوي ” تستهدف تحقيق 10 مليار دولار لمبيعات قطاع الشركات بنهاية 2017

أعلنت شركة هواوي المتخصصة في توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، عن استراتيجيتها للسنوات الخمس القادمة في مجال الشركات، وجاء ذلك خلال قمة هواوي العالمية للمحللين التي جرت فعالياتها مؤخرا. وتعتزم هواوي تعزيز دورها في سوق الشركات من خلال التركيز على حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات، فضلاً عن التكامل مع النظام البيئي العالمي للشركات.

قال وليم شوالمدير التنفيذي لمجموعة أعمال هواوي للمؤسسات، ان الشركة تتوقع أن تصل عوائد مبيعات قطاع الشركات إلى 2.7 مليار دولار في 2013، بما يحقق عوائد مبيعات مستهدفة تقدر بقيمة 10 مليار دولار بحلول عام 2017 ، فى ظل التنامى الذى تشهده الشركة فى هذا الشق

تعقد هواوي شراكات تعاون مع شركاء التوزيع لتوصيل المنتجات والحلول والخدمات ذات الجودة العالية للعملاء. حيث بدأت الشركة العام الماضى بتأسيس شراكات مع أكثر من 3.5 الف شريك توزيع ، ومن المنتظر أن يرتفع عددهم الى 5.4 الف شريك بنهاية عام 2013.


 

أسباب النجاح : كيف تفكر هواوي استراتيجيا :

اعلنت شركة هواوي، الشركة الرائدة عالميّا في مجال توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عن نتائجها المالية الغير نهائية لسنة 2013 والتي تشير الى استمرار نموها القوي ومبيعاتها الكبيرة في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت كاثي مينج، المدير المالي لهواوي، أنّ تقديرات إيرادات المبيعات العالميّة للشركة تتراوح بين 39.34 و39.67 مليار دولار امريكى أي بزيادة قدرها 8%. وأضافت أنّ هناك توقعات بأن تتراوح الارباح التشغيلية للشركة بين 4.73 و4.86 مليار دولار امريكى لسنة 2013. كما صرحت بأنّ هواوي قامت خلال سنة 2013 بإعادة هيكلة ادارتها لتبسيطها وتحسينها لضمان كفاءة التشغيل، مع استمرار استقرار التدفقات النقديّة من الأنشطة التشغيليّة ومعدّل الأصول إلى الالتزامات الماليّة الخاصّة بالشركة.

كما حققت هواوي نمواً في الأعمال على امتداد مجموعة أعمالها الرئيسية الثلاث، “قطاع الشبكات ” و”قطاع مؤسسات الاعمال” المتخصّصة بالمشاريع و”قطاع الاجهزة المحمولة”. حيث تأتى نسبة 75% من ايرادات مجموعة الاعمال الخاصّة بقطاع الشبكات من اكبر 50 مزود خدمات اتصالات في العالم. في حين ارتفعت نسبة الإيرادات من الخدمات والبرمجيات في مجال الاتصالات إلى 37% سنة 2013 بعد أن كانت 34% سنة 2012. كما حققت هواوي نمواً سريعاً في قطاعى مؤسسات الاعمال والاجهزة المحمولة.

إنّ التزام هواوي بالابتكار المتواصل جعلها تثبت أمام المنافسة القويّة العالميّة في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث قامت الشركة في السنة الماضية بتعزيز استثماراتها في مجال البحث والتطوير بهدف دعم التقنيات العلميّة والهندسيّة لضمان مواكبة احتياجات المستهلكين.

وفي هذا الصدد صرّحت كاثي مينج “لقد قامت هواوي على مدار السنوات العشر الماضية باستثمار أكثر من 10% من إيرادات المبيعات في مجال الابتكار لكلّ سنة، حيث بلغت استثمارات الشركة في مجال البحث والتطوير لسنة 2013 فقط، 4.8 مليار دولار، ما يمثل حوالي 14% من إيرادات مبيعاتنا”. وتمثل هذه المرّة الأولى التي يتجاوز فيها الاستثمار السنوي لشركة هواوي في البحث والتطوير 5.4 مليار دولار”.

وتأتى استمراية هواوي فى تحقيق الارباح من خلال تحسين الكفاءة وخفض تكاليف التشغيل والإدارة الداخلية. ففي عام 2013، نفذت هواوي عددا من عمليات إعادة الهيكلة مثل إعادة تنظيم إدارتها للشركات، و تنظيم برامج تدريبية جديدة لتحفيز موظفيها، فضلا عن تحديد الأدوار والمسؤوليات للمدراء التنفيذين، وبرنامج لضمان تجهيز فرق ميدانية مع أفضل الأدوات والمعلومات لاتخاذ قرارات وتفعيلها. بالإضافة إلى ذلك، غيرت هواوي من إدارتها من التركيز على العمليات الى التركيز على المشاريع وزيادة الاستثمارات في مجال البحث والتطوير لتحسين هامش الربح التشغيلي للشركة.

كما استثمرت هواوي خلال العشر السنوات الماضية ما مجموعه 25.29 مليار دولار في برامجها للبحث والتطوير باعتبارها من كبرى الشركات العالمية في مجال تكنولوجيا الجيل حيث نالت العديد من الجوائز على مستوى القطاع بما في ذلك العديد من شهادات التقدير كأفضل مزود للعام في منطقة الشرق الأوسط لسنة 2013. وفضلاً عن ذلك تحتل هواوي مكانة ريادية في مجال تقنيات الجيل الخامس في ظل التزامها باستثمار 600 مليون دولار أمريكي بحلول سنة 2018 لدعم البحث والتطوير في هذا المجال.

لا يهم أين نحن، من جبل ايفرست الى شبكة LTE النرويجية المحطة الأساسية في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، أو كثيفة كغابات الامازون المطيرة، تركز هواوى على العميل وبناء علاقة قوية مع عملائنا من خلال اكثر من 150.000 موظف فى أكثر من 140 بلدا في جميع أنحاء العالم” “بالإضافة إلى ذلك، الانفتاح والتعاون والفوز المشترك هي قيم هواوي الأساسية، وتدعم هواوى التعاون المشترك فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث نسعى جاهدين لبناء النظم الإيكولوجية التى تقوم على المشاركة وتقاسم المخاطر، فضلا عن توفير جودة عالية، وخدمات مبتكرة لعملائنا”. اضافت السيدة/ مينج.

وكجزء من التزام الشركة بتعزيز حيوية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال الشراكات، اختارت هواوي 389 مورداً على أساس نتائج ادارتهم وأداءهم وسددت دفعات مقدمة لهم تُقدر بحوالي 1 مليار دولار امريكى في عام 2013.

وصرحت كاثي مينج: “إن العالم المادي والعالم الرقمي يندمجان بإيقاع متسارع. ومن المتوقع أن يزيد استخدام التطبيقات في السنوات القادمة. وسوف يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على حلول البيانات والخدمات، ممّا يعزّز من القوّة الحافزة لتطوير الشبكات والأجهزة. ويبقى هدفنا ان نحتل الصدارة في قطاع البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونحن نعمل أيضاً على تحقيق نمو فعال طويل الأمد وتطور الشركة على مدى السنوات العشر القادمة”.

 


أرباح هواوي الصينية ترتفع بنسبة 33 بالمئة (مارس 2015)

تقول شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا إن ارباحها ارتفعت بنسبة الثلث في العام الماضي بفضل الأداء القوي لكل أقسامها.

وقالت الشركة، وهي ثاني أكبر شركات انتاج الهواتف ومعدات الاتصالات في العالم، إن قيمتها اصبحت الآن 27,9 مليار يوان (4,5 مليار دولار)، بعد أن كانت في عام 2013 تبلغ 21 مليار يوان.

وتتوافق هذه الأرقام مع التقديرات التي نشرتها الشركة في كانون الثاني / يناير. 2015

وارتفع دخل الشركة في العام الماضي بواقع 21 بالمئة.

وقال المدير المالي للشركة مينغ وانزو في تصريح أصدره يوم الثلاثاء "اضافة الى ارتفاع ارباحنا، فقد تحسنت مواقفنا فيما يخص الديون وهياكل التمويل."

كما ساهم فرق العملة في رفع ارباح الشركة التي تجني اكثر من 60 بالمئة من دخلها من الخارج.

ويأتي هذا النمو رغم الصعوبات التي تواجهها هواواي في عدد من الدول الخارجية. فقد اعتبرها الكونغرس الأمريكي تمثل تهديدا للأمن القومي بسبب ما يقال إنها العلاقات القوية التي تربطها بالحكومة الصينية.

كما حظر عليها الاشتراك في مشاريع البنى التحتية للانترنت في استراليا بسبب مخاوف استخبارية.

ولكن الشركة تقول إنها تتمتع بفرص جيدة لاقتناص العقود الجديدة بفضل استثماراتها الكبيرة في مجالات الجيل الخامس من تقنية الهواتف المحمولة وغيرها.

الشركة تستعد لإطلاق هواتف رائدة جديدة في الشهر المقبل هذا بالإضافة الي الشائعات الضئيلة التي تربطها مع جوجل والتي تزعم أنها علي إتصال بها للمساهمة في جهاز النيكسوس القادم لهذا العام.

 

راجع الروابط التالية :

http://www.alborsanews.com/2013/07/25/18-5-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D9%87%D9%88%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88/

http://www.eliktisad.com/news/show/169948/%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%B8%D8%A9-%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AD-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%87%D9%88%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D8%AA%D8%B5%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89

http://www.bbc.co.uk/arabic/business/2015/03/150330_business_huawei_profits_soar

 

   
عدد التعليقات 3

1
MBA اعداد القادة
كتب :yehia Ismail
بتاريخ: الأربعاء 01 أبريل 2015 الساعة 05:45 مساءً
شكرا جزيلا دكتورنا العزيز انها دراسة ممتازة لكيفية ادارة الأستراتيجية من خلال استراتيجةطويلة الأجل للأستثمار فى البحث والتطوير (من يمتلك المعلومة يمتلك القوة) مما جعلها من الشركات الرائدة فى مجال البحث والتطوير لمعظم قطاعات تكنولوجياالمعلومات والنية التحتية لها مما ساعدها على تقديم قيمة متميزة لعملائها.وفى ضوء هذة الرؤية الأستراتيجية قامت بعملية تطوير تنظيمى سواءداخليا او خارجيا مع شركاؤها الأستراتيجيين (موردين , مراكز بحثيةو مسثمرين وحهات تمويلية)هى حقا نموذج للتخطيط الأستراتيجى.
2
شركة هواوي الصينية : حالة نجاح استراتيجية
كتب :Nagwa Afifi
بتاريخ: الأربعاء 01 أبريل 2015 الساعة 03:06 صباحاً
رؤية الإدارةالإستراتيجيةالرشيدة لشركة هواوي الصينية: 1-اتبعت استراتيجية النمو. 2- نصف العاملين عندها يعملوا فى الابحاث والتطوير. 3- تمتلك معاهد ابحاث للبرمجيات منهم واحد بالهند. 4-التركيز على العميل. 5-أجهزتهارخيصةالسعر. 6- انفاق نسبة من المبيعات على R&D. خرجت من الهيمنة المحلية إلى التحدى العالمى.أعتقد أن هذه العوامل من أسباب نجاحها. شكرا لحضرتك أستاذنا الفاضل.
3
شركة هواوي الصينية : حالة نجاح استراتيجية
كتب :Nagwa Afifi
بتاريخ: الأربعاء 01 أبريل 2015 الساعة 03:06 صباحاً
رؤية الإدارةالإستراتيجيةالرشيدة لشركة هواوي الصينية: 1-اتبعت استراتيجية النمو. 2- نصف العاملين عندها يعملوا فى الابحاث والتطوير. 3- تمتلك معاهد ابحاث للبرمجيات منهم واحد بالهند. 4-التركيز على العميل. 5-أجهزتهارخيصةالسعر. 6- انفاق نسبة من المبيعات على R&D. خرجت من الهيمنة المحلية إلى التحدى. العالمى.أعتقد أن هذه العوامل من أسباب نجاحها. شكرا لحضرتك أستاذنا الفاضل.
أضف تعليق
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل حاصل جمع