حكمة اليوم

قرأنا لك

الخطوات الثمانية لتصميم برامج تدريبية فعالة - عبد الرحمن محمد المحمدي... المزيد

قائمة المراسلة
الاسم
البريد
الجوال

مشاهدة : 400

إرشادات التواصل مع ضعاف السمع مستخدمي سماعات الأذن الطبية

 

إرشادات التواصل مع ضعاف السمع مستخدمي سماعات الأذن الطبية

معاذ محمد المحمدي الماضي

عندما يرتدي شخص تحبه سماعة أذن طبية، فإنك تتوقع تحسنا في طريقة اندماجه في المجتمع المحيط. الأمور قد تبدو أسهل بالنسبة لك أيضا كمحبّ له خصوصا إذا علمت أنه يمكنك تأدية دور محوري ومؤثر في مساعدة أحباءنا على الاستفادة المثلى من السماعة، خصوصا في بداية استخدامهم لها.

 

دعم العائلة والأصدقاء يحتل نفس أهمية فاعلية السماعة نفسها، بحيث إنه يساعد المستخدم على تحديد قراره بالاستمرار في استخدام السماعة بكفاءة أو وضعها حبيسة درج المكتب.

 

خلال الأيام والأسابيع الأولى، يشعر مستخدمو السماعات الطبية بأصوات جديدة ظلّت بعيدة عن مستوى إحساسهم السمعي لفترة من الوقت. إنّهم يمارسون حياة جديدة وبأمسّ الحاجة لدعم ومساندة الأهل والأصدقاء.

 

كيف يمكنكَ أن تساعدَ؟

التدريب على الاستماع

الدراسات أثبتت أن المخ يستغرق فترة من الزمن للتأقلم مع سماعات الأذن الطبية خصوصا إذا كان استخدامها بعد مرور فترة زمنية طويلة على ضعف السمع.

مستخدم السماعات الطبية سيستمع لأصوات لم يستمع لها لفترة طويلة من الزمن، وربما يكون قد نسيَها. في حين أنّه من الرائع الاستماع لتلك الأصوات، فإنّ المستخدم الجديد للسماعة عادة ما يجد الصوت الجديد مرتفعا عن المألوف مما يدفعهم لتخفيض مستوى الصوت volume وقد يؤدي لرفضهم لاستخدام السماعة.

 

المستخدم الجديد يفترض أن يبدأ عملية استخدام السماعة بتدرج، فيبدأ باستخدامها لبضع ساعات في اليوم وفي الأوضاع الطبيعية الاعتيادية. بعد ذلك، عليكَ مساعدته على استخدام السماعة في بيئات تمثل تحديا لأداء السماعة. الهدف من هذه الخطوات التدريجية هو مساعدة مرتدي السماعة على استخدامها طوال اليوم.

بإمكانك مساعدة مرتدي السماعة على الصبر على الفترة الزمنية التي تستغرقها إجراءات مواءمة السماعة.

بعض الأصوات تبدو أصعب للسماع من غيرها

الكثيرون ممن لديهم ضعف سمع يعانون من مشكلة سماع حرفي السين والصاد أو S في الكلام، رغم أنهم يستمعون بوضوح لأصوات أقل شدة، مما يحول دون استيعاب الكلام.

 

سماعات الأذن الطبية أكثر تطورا اليوم. ويمكنها مواءمة التكبير طبقا لاحتياجات كل مستخدم على حدة. لا تزال أفضل سماعة طبية عاجزة عن حجب الضوضاء الخلفية تماما مما يجعل الكلام بعض الأحيان مستعصيا على الفهم.

 

اسأل عن أداء السماعة في أوضاع الضوضاء والازدحام وتعدد مصادر الصوت، وستعرف أيّ الأصوات أو المواقف ينبغي تجنّبها، ومتى سيحتاج مستخدم السماعة لمساعدة إضافية من محبيه المحيطين به.

أفكار ونصائح مفيدة لتواصل أفضل

الخطوات والأفكار التالية ستساعد على التواصل الفعّال مع أحباءك الذين يعانون من ضعف السمع:

 

1-تحدث بوضوح وبشكل طبيعي:

تحدث بنبرة صوتك الاعتيادية. رفع الصوت يجعل الكثير من الكلمات مبهمة لدى مرتدي السماعات الطبية.

لا تبطئ من سرعة حديثك بشكل مبالغ فيه. تحدث بالمعدل الذي يكفي الآخرين –خصوصا مرتدي السماعات الطبية- لتفسير الكلمات التي تتفوه بها.

 

2-اجذب انتباه المستمع إليك قبل بدء الحديث:

قبل مباشرة الحديث، تأكد من تعريف مرتدي السماعات الطبية برغبتك في الحديث إليه.

 

3-واجه مستمعك إذا كان يعاني من ضعف السمع:

عند التحدث لشخص لديه ضعف سمع، فتأكد من أنّه يرى بوضوح فمك وحركة شفتيك أثناء الكلام –خصوصا في الأوساط المزدحمة والمليئة بدرجات متفاوتة من الضجيج (مطعم، حفل تخرج، طابور).

لا تفقد التواصل المرئي eye contact مع الطرف الآخر.

 

4-كن قريبا:

ابق على بعد 1-2متر من الطرف الآخر.

إذا كان المستمع يستطيع السماع بشكل أفضل من جانب واحد (الأذن اليمنى مثلا) فاحرص على البقاء في ذلك الجانب.

 

5-استخدام إيماءات الجسد (حركة اليدين، تعبيرات الوجه) لتأكيد مشاعرك وتعبيراتك.

 

6-كرر وأعد إذا لم يكن كلامك مفهوما:

إذا احتجت لتكرار جملة، حاول اختيار كلمات أخرى قد تكون أسهل في الفهم.

إذا حضر شخص لديه ضعف سمع أثناء منتصف حديث يهمّه، فاحرص على إعلامه بملخص ما جرى.

 

7-قلل ضوضاء الغرفة الخاصة بمرتدي السماعات الطبية:

قلل الضوضاء الخلفية قدر الإمكان قبل بدء الحديث. التلفاز والمذياع بل حتى دردشة الآخرين حولك تؤثر بشكل كبير على فهم مرتدي السماعات الطبية للحديث.

في الأماكن المزدحمة المشهورة بالضجيج، تحدّث مباشرة إلى أذن المستمع بصوت معتدل (ليس عاليا لحدّ الإزعاج).

تجنب الجلوس بجوار ممر مشاة أو بجوار نافذة زجاجية مفتوحة تطل على الشارع. عندما تدخل إلى مكان مزدحم (كمطعم مثلا) اختر ركنا هادئا.

بتنفيذ هذه الاقتراحات والخطوات البسيطة ستجد أنّ من السهل التواصل مع أحباءك الذين يرتدون سماعات أذن طبية دون عوائق. وتذكر: قليل من الجهد والاهتمام الإضافيين ستساعد بشكل كبير أحباءنا مستخدمي السماعات الطبية حديثا على الاستفادة القصوى من الأجهزة التي بحوزتهم.

   
أضف تعليق
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل حاصل جمع